0

مظلة وزارة التجارة

Posted by التكلتي on 2016/03/10 in عام |

اعتقد ان تركيب مظلة للسيارة في مدينة الرياض يعتبر أمرا أساسيا في بناء المسكن (أو حتى الإستئجار) . وقد يحتل مرتبة أعلى من بعض الأولويات الأخرى في المنزل .
ولهذا قام أخونا المواطن (بطل قصتنا اليوم) بالوقوف أمام إحدى محلات (المظلات والسواتر) .. فتقافز الجميع ترحيبا به ، ويعرضون الخدمات ويعرضون عليه ما يمكنهم فعله (ومالا يمكنهم) .
قال لهم .. كل ما اريد .. مظلة للسيارة .. وربما باب المنيوم للممر أمام السيارة ..
قالوا لابد من المعاينة وأخذ المقاسات بدقة .. وبعد ذلك التسعيرة بدقة .. فلم يتردد لذلك ووصلوا للمنزل . وأخذوا المقاسات . وطلبوا مقدما لبدء العمل .. أخذوا نصف المتفق عليه للعمل .. وأخذ منهم موعدا لتركيب المظلة والباب .. في مدة لن تتجاوز الإسبوع .
مر إسبوع .. ونلاه إسبوع .. وركض إسبوع آخر خلفه .. ولم يأتوا أو يتصلوا .. فاتصل عليهم وعدوه على غدٍ ..وجاء الغد وذهب . وتلاه أيام صارت اكثر من اسبوع .. التصق بالاسابيع السابقة ..
بعد ان طفح منه الكيل ..بسبب مواعيدهم وإخلافها .. خطرت بباله فكرة (من باب التجربة) .. وهي الشكوى ل “وزارة التجارة” وتجربة تطبيقها على الجوالات (والذي سمع عنه قريبا) .. استخرج جواله . وثبت التطبيق وأكمل بياناته وسجل بلاغا بشكواه .. في خلال ربع ساعة ، ثم أرجع جواله إلى جيبه في انتظار الأيام لإثبات نتائج التجربة…

قال مكملا :- فوجئت باتصال بعد أكثر من ساعة بقليل ,, ويسألني بإسمي عن البلاغ .. فأجبته بصحة الاسم والبلاغ والعنوان المحدد لموقع المحل (لأن البلاغ يتضمن تحديد مكان المؤسسة على الخارطة) .. زاد مفاجأتي حينما قال أنه عند الموقع المحدد .. وطلب مني المجئ او اعطاءه التفاصيل والمطلوب .. اعطيته تفاصيل المشكلة .. وأكدها اهل المحل ولم يستطيعوا الإنكار.. وبعد المفاوضات .. سأل هل تسمح لهم بمدة اسبوع لإنجاز العمل .. فوافقت بما انها وصلت ل”وزارة التجارة” فهذا ما يهمني بالموضوع ..

مر الاسبوع وفي آخر ساعة من نهار تمام الإسبوع (الفرصة) .. حضروا .. وطلبوا تركيب المظلة .. (دون تركيب الباب) .. فرفض صاحبنا هذا العرض .. وقال :- العقد ينص عليهما سويا .. فاما تلغوهما وتردون مالي .. او تركبوهما سويا ..
فذهب العمال لأنهم مأمورين من الإدارة (كما يقولون) ..

عموما هناك تفاصيل درامية كثيرة بالقصة .. و(كادت تكون رواية لا قصة) ..حيث لم يتم تركيب هذه المظلة والباب إلا بعد أشهر .. وصدقا كان جزء بسيط من التأخر بسبب صاحبنا (البطل) .. ومحاولاتهم عدم تصعيد الموضوع مع “وزارة التجارة” والتنازل مع الوعد بالاستعجال في التركيب.. وهو يرفض ..

أثناء تلك الأيام صادف ان مر صاحبنا بجانب “وزارة التجارة” فقرر زيارتها .. والنظر في الإجراءات عن قرب ..
يقول منذهلا :- لم اصدق ان هذه وزارة حكومية .. وذلك لأن آخر مرة دخل الوزارة كان منذ حوالي 15 سنة .. وجدت تغيرا وتطورا .. لم أجده ببعض الوزارات الأخرى (التي اعرفها وراجعتها ) ..
وجدت استقبالا لم أراه إلا بكبرى الشركات والمؤسسات .. وجدت نظاما الكترونيا متطورا .. وحوكمة الكترونية مترابطة ..وجدت خلية نحل تعمل دون مِنة أو استعلاء .. بل وجدتهم متشربين ومستوعبين لشعار (خدمة المستهلك) ..
يقول مندهشا :- حتى وجدت بأحد الممرات طاولة راقية عليها بعض الفواكه والماء والعصيرات وآلة لصناعة القهوة (الكافي) لم أرها إلا ببعض محلات (الكافي شوب) ,, ولا اعرف أهي للموظفين أم للجميع .. مع ان موقعها بالممر العام للمراجعين .. يقول :- خرجت وانا متفائل جدا إن استمر الوضع بهذا الوضع بهذه الوتيرة فسنرى تسارعا نحو مستقبل جميل ..

بالأخير قلته ربما اندهاشك عائد للفرق بين توقعك وبين ما رأيت ..وإلا فقد يكون عند البعض عاديا .. ثم سألته (سؤالا تقليدا بمجتمعنا) أثناء نزولنا من السيارة بموقف سيارته بمنزله :- لماذا هذا كله ؟؟ كان بامكانك حل الموضوع دون “وزارة التجارة” ..!!
كانت اجابته مختصرة . ولكنها منهج لو اتبعه الكثير لأصبحنا في مصاف الدول المتقدمة حقوقيا ونظاما ..
قال :- يجب ان ننشر وعي الحقوق وأخذها بقوة النظام ..ومحاسبة المخطئ .. ثم أشار للأعلى وقال “هذه مظلة وزارة التجارة”

مظلة وزارة التجارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2010-2024 التكتلي All rights reserved.
This site is using the Desk Mess Mirrored theme, v2.5, from BuyNowShop.com.