0

الاسموزية التلفزيونية

Posted by التكلتي on 2014/08/03 in عام, مقالات صحفية |

الاسموزية التلفزيونية

اعتقد ان الخاصية الاسموزية من اغرب الخصائص الفيزيائية الحيوية ..
وهي (لغير العارفين بها) انتقال الماء من الجزء الأكثر تركيزا للماء واقل تركيزا للملح إلى الجزء الأقل تركيزا للماء واكثر تركيزا للملح من خلال الحاجز بينهما .. بغض النظر عن كمية الماء بالجزئين وايهما اكثر او اقل ..
وهو بذلك يحاول ايجاد حالة توازن في التركيز بين الطرفين ..
هذه الحالة تم استنساخها مؤخرا بين التلفزيون واليوتيوب ..
فاصبح التلفزيون يجذب المشاهير ونجوم اليوتيوب والكيك و باقي البرامج الاجتماعية العنكبوتية .. فيما بعضهم قد تم رفضه أصلا قبل اشتهاره .. وهذا دليل واضح أن المعيار هو الشهرة والنجومية وليس الكفاءة ..(طبعا مع وجود أدلة أخرى) ..
وخلاصة الانتقال ان البعض نجح .. والبعض نجح جزئيا .. والبعض فشل ..
فاعتقد ان هناك حالات فقدت شريحة من جمهورها على الانترنت .. ولكنها استقطبت مشاهدين جدد من التلفزيون سيلحقون بها في الانترنت ..
وهناك حالات قد تكون فقدت جمهورها من الجهتين.. وهناك حالة تخبط يعيشها النجوم بين اليوتيوب والتلفزيون .. (فالتلفزيون لا زال له مكانته في النفس وانه باب الشهرة الأكبر) ..
ولن احلل الحالة الاقتصادية ومن الرابح ومن الخاسر بين الطرفين (التلفزيون والنجم) .. فليس لدي المعلومات الكافية والشفافة لذلك ..
لكن النظر من زاوية المسببات اعتقد ان الاسباب كثيرة ومتشعبة ولكن السبب الأقوى هو شح الافكار لدى التلفزيون .. وندرة الاعمال التي يعول عليها جذب الجماهير (او على الاقل المحافظة على الموجود منهم في ظل تقلص اعداد المشاهدين ).
فعدد المشاهدات الكبير لدى نجوم اليوتيوب والمحسوب بدقة وبموثوقية أعلى بكثير من مصداقية وموثوقية شركات الاستطلاعات والاحصائيات المشهورة يغري اي قناة ان تجذب اي وسيلة لكي تصل لهذه النسبة والأعداد ..
طبعا يجب ألا نغفل ايضا سبب آخر .. وهو قل التكلفة الانتاجية لذلك ..وكان التلفزيون من سنوات قليلة قد جرب شيئا قريب من هذا (ولازال يجرب) .. وهو تحويل الممثلين والفنانين الى مقدمي برامج .. وزيادة في الجذب تم تسمية بعض البرامج باسماء مقدميها ..
واعتقد انها كانت محاولة في نظري انها فشلت رغم وجود من يعتقد انها نجحت ..
ختاما .. اقول ومن خارج الصندوق (كما يقولون) .. ومن خارج اسباب التلفزيون والقنوات ..
أن سبب وجود اسبابهم ومسبباتهم هو كثرة القنوات .. التي ارهقت المشاهد واصبح سبب نجاح اي قناة موزع بين كل القنوات .. فتقلصت هذه النسبة إلى مستويات متدنية ..
والحل … في لقاء آخر إن شاء الله ..

عبد الله التكتلي / تربوي

الاسموزية التلفزيونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2010-2024 التكتلي All rights reserved.
This site is using the Desk Mess Mirrored theme, v2.5, from BuyNowShop.com.